• ساهم بإبقاء خدماتنا مجانية من خلال نشر التطبيق والموقع على مواقع التواصل وبين الاصدقاء
مفاهيم خاطئة حول سحب العصب واسباب الفشل في معالجة العصب

مفاهيم خاطئة حول سحب العصب واسباب الفشل في معالجة العصب

مفاهيم خاطئة حول سحب العصب. واسباب الفشل في معالجة العصب
عندما يحدث التهاب العصب فان العلاج الوحيد غالبا هو إزالة تلك الأعصاب والأوعية الدموية الملتهبة والتي قد تكون في قناة واحدة كما في الأسنان الأمامية أو في قناتين كما في الضواحك أو ثلاث أو أربع قنوات كما في الأضراس الخلفية


طبعاً في السابق وعند الكثير من الأطباء في وطننا العربي كان ولا زال يتم قتل عصب الأسنان بواسطة مادة الزرنيخ (مع أنه محرم دولياً) او غير زرنيخية (ما يسمى عرفا قاتل العصب،)وهي مادة سامة جداً وكانت تعرف منذ قديم الزمان، ولطالما أستخدمها المجرمون والملوك في قتل غرمائهم لأنها من أشد السموم تأثيراً،
الطريقة العلمية بتر العصب أو سحب العصب المباشر وهي تتم تحت التخدير الموضوعي حيث في جلسة واحدة غالبا وبالحد الاعلى جلستين ( وليس 5او 6 جلسات) يتم تخدير المريض وسحب العصب وإغلاق لب القناة وهي طريقة أسرع وأفضل من ناحية المحافظة على تعقيم القنوات اللبية وعدم تعرضها للجراثيم.
تعليمات مهمة يجب أن يراعيها المريض بعد عمليه نزع العصب
نتيجة لنزع العصب يكون في ذروة جذر السن جرح, وأي جرح في جسم الإنسان يستغرق سبعه أيام حتى يلتئم , لذلك يجب تجنب المضغ على السن الذي نزعت أعصابه لمدة أسبوع كاملا تلافيا لحدوث انتكاس وبالتالي التهاب أـربطة السن المعالج.
الإحساس بآلام بعد زوال المخدر الموضعى متوقع لمدة ثلاثة الى أربعة أيام حتى يبدأ الجرح فى الإلتئام, لذلك يجب أخذ الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج بكل دقة.
مفاهيم خاطئة حول علاج الأعصاب :
1علاج الأعصاب المكتمل لايؤدي إلي تعفن السن أو انبعاث رائحة كريهة منه أو سرعة سقوطه. ولكن علاج العصب غير المكتمل يؤدي غالبا الى تلك المضاعفات.
2علاج الأعصاب لا يؤدي إلي قطع التغذية نهائيا (طبعاً بالطرق الحديثة بدون استخدام قاتل العصب) عن السن حيث يوجد تغذيه للسن عن طريق اللثة.
3علاج الأعصاب ليس للأسنان الدائمة فقط بل ينطبق علي الأسنان اللبنية نفس ما ينطبق علي الأسنان الدائمة وذلك بهدف المحافظة علي الأسنان اللبنية حتى الموعد المحدد لسقوطها وبزوغ الأسنان الدائمة في مكانها , لان قلع الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لسقوطها يؤدي إلي مشاكل في رصف الأسنان ونمو اللثة.
4إن فشل علاج الأعصاب في سن من الأسنان أو في فم قريب أو صديق لا يعني أن عمليات علاج الأعصاب جميعها فاشلة


5يلزم الأكل علي السن الذي تم الانتهاء من علاج أعصابه وحشوه كبقية الأسنان, لأن الأكل ينشط الدورة الدموية حول السن.

ملاحظة ونصيحة مهمة :
عندما تذهب إلى طبيب الأسنان إسأله عن طريقة سحب العصب التي يتبعها، فإذا كان يستخدم قاتل العصب في العلاج فأنا أنصحك أن تفتح الباب وتغادر العيادة فوراً ، لأن هذه الطريقة القديمة ثبت أنها أحد أسباب تعفن الأسنان وتشكل الآفات الذروية (الأكياس) بعد معالجتها وهي ممنوعة في جميع دول العالم المتحضر. اضافة انه ليس هناك طبيا سحب عصب في 5او 6 جلسات او اكثر حيث من الناحية التقنية يؤدي ذلك الى نمو البكتيريا بشكل أكبر بين الجلسات وبالتالي زيادة احتمال الفشل ؛ ومن الملاحظ من متابعة المرضى ان هذه المعالجات لا تتم بطريقة علمية بل بطريقة تجارية بحتة وفي كل مرة يأتي المريض ويترك اعماله وينتظر جلساته . والغريب ان الجلسة غالبا تكون 5 الى ،10 دقائق لا تكفي لعمل شيء واغلب هذه المعالجات تتم ارتجاليا بدون اتباع البروتوكول العلمي وبالتالي نسبة فشلها عالية حتى ولو بعد حين.
دمتم بخير

 

منقول من صفحة الدكتور حسن المومني

رابط المقال الأصلي

اترك تعليقك

احدث الاعلانات

اعلى